Page 35 - web
P. 35

‫‪438‬‬  ‫ويتيـح المشـروع دعـم طالبـات وطلاب المرحلـة‬               ‫في تعزيـز جهـود مكافحـة التطـرف خصو ًصـا على‬
     ‫الجامعيـة في المجـالات التدريبيـة وتطويـر مهاراتهـم‬       ‫منصـات التواصـل الاجتماعـي والمواقـع الإلكترونيـة‪،‬‬
     ‫والدفـع بهـم نحـو ممارسـة وتطبيـق تحصيلهـم‬                ‫وفي سـبيل ذلـك أطلـق المركـز منصـة (معتـدل) على‬              ‫مبادرة‬  ‫ت(مه ًدعا –ف‬
     ‫المعـرفي والجامعـي على أرض الواقـع‪ ،‬وإيجـاد فـرص‬          ‫موقعـه الإلكتروني باللغتين العربيـة والإنجليزيـة‪،‬‬         ‫‪)Gether 2‬‬
     ‫للطموحين للاسـتفادة مـن ُمم ِكنـات المركـز وتوظيفهـا‬      ‫مخصصـة لتعزيـز الشـراكة المجتمعيـة في مكافحـة‬
     ‫في خدمـة مسـتقبلهم التعليمـي‪ ،‬إضافـة إلى تعزيـز‬           ‫الأيديولوجيـات المتطرفـة‪ ،‬إيما ًنـا بـأن الوقايـة مـن‬     ‫تعزيز ثقافة الاعتدال‬
     ‫دور المجتمـع في توظيـف الحلـول لنشـر قيـم التسـامح‬        ‫التطـرف مسـؤولية تشـاركية جماعيـة‪ُ ،‬يعنـى بهـا‬
                                                                                                                         ‫بين ذوي الإعاقة‬
                                     ‫والاعتـدال‪.‬‬                  ‫فئـات المجتمـع كافـة‪ ،‬ويجنـي ثمارهـا الجميـع‪.‬‬
     ‫ويهـدف (اعتـدال) إلى المشـاركة في تأسـيس جيـل‬             ‫ولأن مكافحة التط ّرف تتطلب جه ًدا مجتمع ًيا‪ ،‬عمل‬          ‫السمعية من خلال‬
     ‫قـادر على مجابهـة التحديـات التـي تفرضهـا الأفـكار‬        ‫(اعتـدال) ومـن خلال هـذه الأيقونـة الإلكترونيـة على‬
     ‫المتطرفـة‪ ،‬عبر مجموعـات مـن الطالبـات والطلاب‪،‬‬            ‫بنـاء نافـذة على موقعـه تتيـح لـكل مـن يرغـب مـن‬          ‫رسائل فكرية رقمية‬
     ‫وتأهيلهـم للعمـل كمرتكـزات في المجتمـع ضـد‬                ‫المجتمـع التواصـل معـه في مـا يتعلـق بمكافحـة ورصـد‬
     ‫خطابـات التشـدد والكراهيـة والعنصريـة‪ ،‬وكأسـاس‬            ‫الأفـكار المتطرفـة‪ ،‬لتلتحـم تلـك الجهـود مـع مـا يتبنـاه‬  ‫إعلامية يصدرها مركز‬
                                                               ‫المركز من تقنيات متطورة‪ ،‬على صعيد رصد وتحليل‬
        ‫لنشـر ثقافـة الاعتـدال والتعايـش والتسـامح‪.‬‬            ‫المحتـوى المتطـرف‪ ،‬مـا يتيـح مسـتويات غري مسـبوقة‬         ‫(اعتدال)‬
        ‫إتاحة إمكانات (اعتدال) لطلاب الدراسات العليا‬           ‫في مكافحـة الأنشـطة المتطرفـة في الفضـاء الرقمـي‬
     ‫لـدى (اعتـدال) خدمـة مقدمـة للطالبـات والطلاب‬             ‫وبشـكل متواصـل وآني‪ ،‬وذلـك لوقايـة وتحصين‬                 ‫محتـوى متخصـص للفئـات المجتمعيـة التـي تعـاني‬
     ‫المواطنين والمقيمين في مرحلـة الدراسـات العليـا في‬        ‫المجتمعات من الأفكار المتطرفة‪ ،‬عبر تعزيز المسؤولية‬        ‫إعاقـات سـمعية‪ ،‬تقديـم الدراسـات والبحـوث‬
     ‫الجامعـة السـعودية – كمرحلـة أولى على أن تشـمل‬            ‫الاجتماعيـة في مكافحـة خطابـات الكراهيـة والتشـدد‬         ‫المتعلقـة بـذوي الإعاقـة‪ ،‬تفعيـل المبـادرات والمشـاركات‬
     ‫المراحـل المقبلـة الطلاب مـن كافـة أنحـاء العالـم ‪ -‬يتـم‬  ‫والعنصريـة‪ ،‬ومحاصـرة بـؤر الفكـر المتطـرف على‬             ‫الموجهـة لـذوي الإعاقـة عبر وسـائل الإعلام‪ ،‬وتفعيـل‬
     ‫مـن خلالهـا تقديـم إمكانـات المركـز الفنيـة والتقنيـة‬     ‫منصات التواصل الاجتماعي‪ ،‬بهدف المكاشفة بشأنه‬
     ‫والعلميـة لقطاعـات كبرى في المجتمـع مـن بينهـا‬            ‫والحـد مـن انتشـاره‪ ،‬فضل ًا عـن تفعيـل المسـؤولية‬              ‫المبـادرات والشـراكات الداخليـة والخارجيـة‪.‬‬
     ‫القطاع البحثي‪ ،‬الذي يع ّد أحد أهم روافد تشخيص‬             ‫الجماعيـة في مكافحـة هـذا الفكـر على منصـات‬                      ‫أيقونة لرفع مستوى المشاركات المجتمعية‬
     ‫الواقـع‪ ،‬واستشـراف المسـتقبل‪ ،‬وذلـك لتطويـر أدوات‬
     ‫البحـث العلمـي‪ ،‬في مواجهـة الفكـر المتطـرف‪ ،‬باعتبـاره‬           ‫التواصـل الاجتماعـي عبر فريـق متخصـص‪.‬‬               ‫يجـدد المركـز العالمـي لمكافحـة الفكـر المتطـرف (اعتـدال)‬
     ‫أحد أهم أدوات الدول والمجتمعات في تطوير أبنيتها‬           ‫المسـؤولية المجتمعيـة لـ (اعتـدال) حيـال الطالبـات‬        ‫تأكيـده دائ ًمـا على إيمانـه بأهميـة الشـراكة المجتمعيـة‬
     ‫المعرفيـة والعلميـة‪ ،‬وتحقيـق الازدهـار والتفـوق في‬
                                                                                                 ‫والطالب‬
                            ‫جميـع جوانـب الحيـاة‪.‬‬              ‫في سـياق مسـؤولية (اعتـدال) المجتمعيـة وفي‬
     ‫وتتيـح هـذه الخدمـة البحثيـة أمـام طلاب الدراسـات‬         ‫إطـار إستراتيجياته وحرصـه على تعزيـز وإثـراء‬
     ‫العليا‪ ،‬إمكانية التعاون في المجالات البحثية المتعلقة‬      ‫هـذه المسـؤولية‪ ،‬أطلـق المركـز مشـروعه (التدريـب‬
     ‫بمكافحـة الفكـر المتطـرف‪ ،‬ونشـر ثقافـة الاعتـدال‬          ‫الجامعـي) لدعـم طالبـات وطلاب المرحلـة الجامعيـة‪،‬‬
     ‫والتعايـش والتسـامح‪ ،‬وفـق آليـات محـددة‪،‬‬                  ‫وتمكينهـم مـن الاسـتفادة بإمكانـات المركـز الرقيمـة‬
     ‫وضعتهـا اللجنـة العلميـة في مركـز «اعتـدال»‪ ،‬والتـي‬       ‫والفكريـة والإعلاميـة‪ ،‬وتأهيلهـم في مرحلـة مـا قبـل‬
     ‫تسـعى هـذه اللجنـة إلى تحقيـق تكامـل بحثـي قـادر‬          ‫الانخراط في المجتمع والحياة العملية‪ ،‬وهي من أهم‬
     ‫على تفكيـك الرسـائل المتطرفـة‪ ،‬والتصـدي للأفـكار‬          ‫المراحـل التـي تشـكل التكويـن العلمـي والثقـافي لـدى‬
     ‫الظلاميـة‪ ،‬وتعزيـز التفكري النقـدي‪ ،‬وإثـراء المخـزون‬
     ‫العلمـي العالمـي بالأبحـاث الدقيقـة في مجـال مكافحـة‬          ‫الفـرد‪ ،‬ويعـود أثرهـا على المجتمـع بالإيجـاب‪.‬‬
     ‫الفكـر المتطـرف‪ ،‬فضل ًا عـن تشـكيل أجيـال مـن‬             ‫وقـد انطلـق المركـز في هـذا المشـروع وفـق إمكاناتـه‬
     ‫الباحثين المتخصصين يعملون كمرتكزات في مواجهة‬              ‫الرقميـة‪ ،‬الفكريـة‪ ،‬والإعلاميـة ومـا يوفـره مـن بيئـة‬
                                                               ‫ج ّذابـة قـادرة على تطويـر أدوات مكافحـة الفكـر‬
            ‫خطابـات الإقصـاء والكراهيـة والعنصريـة‪.‬‬            ‫المتطـرف‪ ،‬وتقويـض تداعياتـه والحـد منهـا‪ ،‬بمـا يعـود‬

                                                                         ‫بالازدهـار على جميـع جوانـب الحيـاة‪.‬‬

     ‫‪35‬‬
   30   31   32   33   34   35   36   37   38   39   40