Page 35 - web
P. 35
438 ويتيـح المشـروع دعـم طالبـات وطلاب المرحلـة في تعزيـز جهـود مكافحـة التطـرف خصو ًصـا على
الجامعيـة في المجـالات التدريبيـة وتطويـر مهاراتهـم منصـات التواصـل الاجتماعـي والمواقـع الإلكترونيـة،
والدفـع بهـم نحـو ممارسـة وتطبيـق تحصيلهـم وفي سـبيل ذلـك أطلـق المركـز منصـة (معتـدل) على مبادرة ت(مه ًدعا –ف
المعـرفي والجامعـي على أرض الواقـع ،وإيجـاد فـرص موقعـه الإلكتروني باللغتين العربيـة والإنجليزيـة، )Gether 2
للطموحين للاسـتفادة مـن ُمم ِكنـات المركـز وتوظيفهـا مخصصـة لتعزيـز الشـراكة المجتمعيـة في مكافحـة
في خدمـة مسـتقبلهم التعليمـي ،إضافـة إلى تعزيـز الأيديولوجيـات المتطرفـة ،إيما ًنـا بـأن الوقايـة مـن تعزيز ثقافة الاعتدال
دور المجتمـع في توظيـف الحلـول لنشـر قيـم التسـامح التطـرف مسـؤولية تشـاركية جماعيـةُ ،يعنـى بهـا
بين ذوي الإعاقة
والاعتـدال. فئـات المجتمـع كافـة ،ويجنـي ثمارهـا الجميـع.
ويهـدف (اعتـدال) إلى المشـاركة في تأسـيس جيـل ولأن مكافحة التط ّرف تتطلب جه ًدا مجتمع ًيا ،عمل السمعية من خلال
قـادر على مجابهـة التحديـات التـي تفرضهـا الأفـكار (اعتـدال) ومـن خلال هـذه الأيقونـة الإلكترونيـة على
المتطرفـة ،عبر مجموعـات مـن الطالبـات والطلاب، بنـاء نافـذة على موقعـه تتيـح لـكل مـن يرغـب مـن رسائل فكرية رقمية
وتأهيلهـم للعمـل كمرتكـزات في المجتمـع ضـد المجتمـع التواصـل معـه في مـا يتعلـق بمكافحـة ورصـد
خطابـات التشـدد والكراهيـة والعنصريـة ،وكأسـاس الأفـكار المتطرفـة ،لتلتحـم تلـك الجهـود مـع مـا يتبنـاه إعلامية يصدرها مركز
المركز من تقنيات متطورة ،على صعيد رصد وتحليل
لنشـر ثقافـة الاعتـدال والتعايـش والتسـامح. المحتـوى المتطـرف ،مـا يتيـح مسـتويات غري مسـبوقة (اعتدال)
إتاحة إمكانات (اعتدال) لطلاب الدراسات العليا في مكافحـة الأنشـطة المتطرفـة في الفضـاء الرقمـي
لـدى (اعتـدال) خدمـة مقدمـة للطالبـات والطلاب وبشـكل متواصـل وآني ،وذلـك لوقايـة وتحصين محتـوى متخصـص للفئـات المجتمعيـة التـي تعـاني
المواطنين والمقيمين في مرحلـة الدراسـات العليـا في المجتمعات من الأفكار المتطرفة ،عبر تعزيز المسؤولية إعاقـات سـمعية ،تقديـم الدراسـات والبحـوث
الجامعـة السـعودية – كمرحلـة أولى على أن تشـمل الاجتماعيـة في مكافحـة خطابـات الكراهيـة والتشـدد المتعلقـة بـذوي الإعاقـة ،تفعيـل المبـادرات والمشـاركات
المراحـل المقبلـة الطلاب مـن كافـة أنحـاء العالـم -يتـم والعنصريـة ،ومحاصـرة بـؤر الفكـر المتطـرف على الموجهـة لـذوي الإعاقـة عبر وسـائل الإعلام ،وتفعيـل
مـن خلالهـا تقديـم إمكانـات المركـز الفنيـة والتقنيـة منصات التواصل الاجتماعي ،بهدف المكاشفة بشأنه
والعلميـة لقطاعـات كبرى في المجتمـع مـن بينهـا والحـد مـن انتشـاره ،فضل ًا عـن تفعيـل المسـؤولية المبـادرات والشـراكات الداخليـة والخارجيـة.
القطاع البحثي ،الذي يع ّد أحد أهم روافد تشخيص الجماعيـة في مكافحـة هـذا الفكـر على منصـات أيقونة لرفع مستوى المشاركات المجتمعية
الواقـع ،واستشـراف المسـتقبل ،وذلـك لتطويـر أدوات
البحـث العلمـي ،في مواجهـة الفكـر المتطـرف ،باعتبـاره التواصـل الاجتماعـي عبر فريـق متخصـص. يجـدد المركـز العالمـي لمكافحـة الفكـر المتطـرف (اعتـدال)
أحد أهم أدوات الدول والمجتمعات في تطوير أبنيتها المسـؤولية المجتمعيـة لـ (اعتـدال) حيـال الطالبـات تأكيـده دائ ًمـا على إيمانـه بأهميـة الشـراكة المجتمعيـة
المعرفيـة والعلميـة ،وتحقيـق الازدهـار والتفـوق في
والطالب
جميـع جوانـب الحيـاة. في سـياق مسـؤولية (اعتـدال) المجتمعيـة وفي
وتتيـح هـذه الخدمـة البحثيـة أمـام طلاب الدراسـات إطـار إستراتيجياته وحرصـه على تعزيـز وإثـراء
العليا ،إمكانية التعاون في المجالات البحثية المتعلقة هـذه المسـؤولية ،أطلـق المركـز مشـروعه (التدريـب
بمكافحـة الفكـر المتطـرف ،ونشـر ثقافـة الاعتـدال الجامعـي) لدعـم طالبـات وطلاب المرحلـة الجامعيـة،
والتعايـش والتسـامح ،وفـق آليـات محـددة، وتمكينهـم مـن الاسـتفادة بإمكانـات المركـز الرقيمـة
وضعتهـا اللجنـة العلميـة في مركـز «اعتـدال» ،والتـي والفكريـة والإعلاميـة ،وتأهيلهـم في مرحلـة مـا قبـل
تسـعى هـذه اللجنـة إلى تحقيـق تكامـل بحثـي قـادر الانخراط في المجتمع والحياة العملية ،وهي من أهم
على تفكيـك الرسـائل المتطرفـة ،والتصـدي للأفـكار المراحـل التـي تشـكل التكويـن العلمـي والثقـافي لـدى
الظلاميـة ،وتعزيـز التفكري النقـدي ،وإثـراء المخـزون
العلمـي العالمـي بالأبحـاث الدقيقـة في مجـال مكافحـة الفـرد ،ويعـود أثرهـا على المجتمـع بالإيجـاب.
الفكـر المتطـرف ،فضل ًا عـن تشـكيل أجيـال مـن وقـد انطلـق المركـز في هـذا المشـروع وفـق إمكاناتـه
الباحثين المتخصصين يعملون كمرتكزات في مواجهة الرقميـة ،الفكريـة ،والإعلاميـة ومـا يوفـره مـن بيئـة
ج ّذابـة قـادرة على تطويـر أدوات مكافحـة الفكـر
خطابـات الإقصـاء والكراهيـة والعنصريـة. المتطـرف ،وتقويـض تداعياتـه والحـد منهـا ،بمـا يعـود
بالازدهـار على جميـع جوانـب الحيـاة.
35